أخبار وتقارير

“صور” احتجاجات لمرحلين يمنيين في جيزان ضد نظام البصمة و أسواق و شوارع حرض تعج بألاف الواصلين عبر منفذ الطوال

يمنات – خالد مسعد
قالت مصادر خاصة ل”يمنات” أن الآلاف من المرحلين اليمنيين في منطقة جيزان، تظاهروا ظهر اليوم الأربعاء، مطالبين بترحليهم، و إلغاء نظام البصمة التي تصر المنافذ السعودية عليها.
و قال المصدر: من يقوم بالتبصيم، يمنع من دخول الأراضي السعودية مرة أخرى، حتى لغرض الحج و العمرة، وهو ما يعتبره المرحلين، اجراء انتقامي ضدهم.
و كشف المصدر أن توترا شديدا بين المرحلين وقوات الأمن، مبديا خشيته من قيام قوات الأمن بقمع المحتجين، خاصة مع اصرار المرحلين على عدم التبصيم.
و في ذات السياق لا يزال الأف المرحلين يتوافدون تباعا على منفذ الطوال بمديرية حرض، ما أدى حركة نشطة في مدينة حرض القريبة من المنفذ.
و تسبب تزايد وصول المرحلين إلى مدينة حرض، في رفع أسعار أجرة النقل من مدينة حرض إلى المدن المجاورة.
و قال مرحلون ل”يمنات” أن أجرة النقل إلى مدينة عبس ارتفعت خلال يومين من “300” ريال إلى “800” ريال للفرد الواحد، و مثلها ارتفعت أجرة النقل إلى مدينة الحديدة إلى أكثر من “5” ألف ريال.
و تشهد مدينة حرض اقبالا شديدا على اللوكندات الشعبية، كما يقوم الكثير من المرحلين بالنوم على أرصفة الشوارع، وينتشر المئات من المرحلين في أسواق و شوارع المدينة، ما أدى إلى تلوث المدينة بالمخلفات مع ازدياد الحركة.
و ساهم تزايد أعداد المرحلين إلى ارتفاع جنوني في أسعار القات و أسعار المواد الغذائية والتموينية، وانتشار الباعة المتجولين، الذين يعيقون حركة السير.
و كانت السلطات السعودية تقوم بنقل المرحلين على باصات نقل، غير أنها بدأت من اليوم بحشرهم في سيارات كبيرة (دينات) وسط ازدحام شديد، ما قد يعرض حياة الكثير من المرحلين للخطر في حال وقع حادث مروري.

زر الذهاب إلى الأعلى